تتعدد الأهداف المدرسية وطرائقها وأساليب تقويمها يومياً، ويقع المعلم إثرها في حيرة من أمره ويتساءل: “ما السؤال الأنسب لهذه الفقرة؟” “ما الاختبار الذي يجب أن أتبعه لأصل إلى مخرجات تعليمية صحيحة؟” “هل أضع اختباراً مقالياً أم موضوعياً؟” ” ما الاختبار الموضوعي؟” “وكيف أضع اختباراً تحصيلياً موضوعياً جيداً؟”
ما الاختبار الموضوعي؟
هي الاختبارات التي لا يختلف المصححون عند تطبيقها، فمن مزاياها: الثبات والصدق، الموضوعية والسرعة في التصحيح، والشمولية، وثمة أنواع عديدة للاختبار الموضوعي منها: أسئلة الاختيار من متعدد، المطابقة (الوصل)، أسئلة الصح والخطأ، أسئلة الإكمال (الفراغات).
أخطاء يجب تجنبها عند وضع أسئلة اختيار من متعدد