وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تطور منظومة القبول الجامعي وإطار تقييم المخرجات في الإمارات
أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أهمية تحليل التغذية الراجعة من الطلبة وأولياء الأمور حول إجراءات القبول في الجامعات، بما يضمن فرص التعليم العالي لجميع الطلبة المؤهلين.
وأشارت الوزارة إلى أن تقييم الأداء الجديد سيركز على جودة البرامج الأكاديمية ومخرجات التعليم، بما يعزز تجربة الطالب التعليمية ويرفع كفاءة المؤسسات التعليمية.
معايير القبول الجامعي وحرية المؤسسات الأكاديمية
ذكرت الوزارة في تصريحات لـ«الإمارات اليوم» أن معايير القبول الصادرة مؤخراً هي معايير استرشادية وغير إلزامية، موضحة أن كل مؤسسة أكاديمية لها الحرية في تحديد معايير القبول بما يتماشى مع توجهها الأكاديمي واحتياجات الطلبة.
وأوضحت أن توفير بيئة تعليمية جاذبة يمثل أولوية لتعزيز الاستثمار الأكاديمي واستقطاب الكفاءات، وضمان توافق مخرجات التعليم العالي مع سوق العمل.
إدارة المساقات التأهيلية وإطار تقييم المخرجات
لفتت الوزارة إلى أن إدارة برامج المساقات التأهيلية من صلاحيات الجامعات، بهدف سد الفجوات الأكاديمية لدى الطلبة.
ويشمل إطار التقييم الجديد مؤشرات أداء رئيسة، منها:
-
معدل استمرار الطلبة من السنة الأولى إلى الثانية، كمقياس لجودة القبول.
-
توافق البرامج الأكاديمية مع قدرات واهتمامات الطلبة.
-
جودة التقييم الأكاديمي وتطور الطلبة خلال مسيرتهم التعليمية.
تبسيط إجراءات الترخيص والاعتماد الأكاديمي
حققت الوزارة نتائج ملموسة في تطوير منظومة التعليم العالي من خلال:
-
تقليص مدة مراجعة طلب ترخيص الجامعات الجديدة من ستة أشهر إلى أسبوع واحد.
-
تقليل عدد الوثائق المطلوبة من 28 مستنداً إلى خمسة فقط.
-
تقليص مدة الحصول على اعتماد البرامج الأكاديمية الجديدة من تسعة أشهر إلى أسبوع واحد.
ست ركائز أساسية لإطار تقييم المخرجات
حددت الوزارة ست ركائز رئيسة لتقييم مخرجات التعليم العالي ووزن كل ركيزة:
-
مخرجات التوظيف – 25%
-
مخرجات التعلم – 25%
-
التعاون مع الشركاء – 20%
-
مخرجات البحث العلمي – 15%
-
السمعة والحضور العالمي – 10%
-
المشاركة المجتمعية – 5%
وأكدت الوزارة أن الإطار الموحد لتقييم المخرجات يوفر آلية واضحة لتقييم أداء المؤسسات التعليمية، ويعزز جاذبية التعليم العالي في الإمارات للجامعات العالمية، ويدعم رؤية الدولة في تطوير تعليم عالٍ مرن وتنافسي بما يتماشى مع رؤية الإمارات 2071، ويضمن استدامة التنمية وتمكين الطلبة وتعزيز البحث العلمي والابتكار.
المصدر:الإمارات اليوم