دائرة التعليم والمعرفة تعلن نتائج تقييم المدارس الخاصة في أبوظبي ضمن برنامج «ارتقاء»
أعلنت دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي عن نتائج الدورة الأخيرة من برنامج ارتقاء لتقييم المدارس الخاصة، والذي يُعد نظاماً شاملاً لمراقبة جودة التعليم. وأظهرت النتائج تحسناً ملحوظاً في أداء المدارس الخاصة، حيث ارتقت 23 مدرسة إلى تصنيف “جيد” خلال عام واحد، ليصل إجمالي المدارس المصنفة “جيد” إلى 93 مدرسة، إضافة إلى 13 مدرسة مصنفة “متميز” و51 مدرسة “جيد جداً”، فيما تم تصنيف 42 مدرسة “مقبول” و5 مدارس “ضعيف”.
وأكدت الدائرة أن المدارس المصنفة بدرجة “مقبول” أو أقل، وعددها 47 مدرسة، لن يُسمح لها بتسجيل طلبة إماراتيين جدد حتى تستوفي معايير الجودة المطلوبة. كما تخضع هذه المدارس لقيود على زيادة الطاقة الاستيعابية أو إضافة صفوف جديدة، لضمان التزامها بتطبيق أعلى معايير الأداء التعليمي.
معايير برنامج ارتقاء لتقييم المدارس
يستند برنامج ارتقاء في أبوظبي إلى ستة محاور رئيسية لقياس جودة التعليم في المدارس الخاصة، وتشمل:
-
إنجاز الطلبة ومستويات التحصيل الدراسي.
-
التطور الشخصي والاجتماعي للطلاب ومهاراتهم في الابتكار.
-
جودة التدريس وطرق التقييم.
-
المنهاج الدراسي وتطبيقه ومواءمته مع احتياجات الطلاب.
-
الرعاية والحماية والدعم المقدم للطلبة بما في ذلك الصحة والسلامة.
-
القيادة والإدارة المدرسية، إضافة إلى التخطيط والتطوير والشراكات مع أولياء الأمور والمجتمع.
ويتضمن البرنامج 17 مؤشراً للأداء مثل التقدّم الأكاديمي، مهارات التعلم، القيم الإسلامية، الثقافة الإماراتية، المسؤولية الاجتماعية، الابتكار، إضافة إلى جودة الإدارة والكوادر التعليمية والبنية التحتية للمدارس.
مقارنة مع الدورة السابقة
تشير المقارنة إلى تحسن واضح في أداء المدارس الخاصة في أبوظبي. ففي الدورة السابقة، حصلت 11 مدرسة فقط على تصنيف “متميز” مقابل 13 في الدورة الحالية، كما ارتفع عدد المدارس المصنفة “جيد جداً” من 38 إلى 51 مدرسة، و”جيد” من 83 إلى 93 مدرسة، بينما انخفض عدد المدارس “مقبول” من 62 إلى 42، ما يعكس نجاح سياسات الرقابة والتطوير التي تطبقها الدائرة.
أهداف برنامج ارتقاء
أكدت دائرة التعليم والمعرفة أن الهدف من برنامج ارتقاء لا يقتصر على التقييم فقط، بل يشمل أيضاً تقديم توصيات لتحسين جودة التعليم، تطوير أداء المعلمين والإدارات المدرسية، وتحفيز الطلبة على التميز الأكاديمي. كما يضمن البرنامج توفير بيئة تعليمية آمنة وصحية، بما يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية للإمارة في تعزيز جودة التعليم في أبوظبي.
المصدر:الإمارات اليوم